جريدة الرياض اليومية
الأحد 28 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 6 يناير 2008م - العدد 14440



مواقع الفيديو والمنافسة المحتدمة
يوتيوب ابتكرها... ومسلم فيديو المتخصص فيها

إعداد- حسن بن محمد الأمير:
موقع يوتيوب You tube، ذلك الموقع الذي أثار وسائل الإعلام بكل أنواعها؛ فكتبت عنه الكثير، مما حدا بمجلة (تايم) الأمريكية لاختياره كأهم اختراع لعام 2006م، فلم تتوان الشركة العملاقة Google من الاستحواذ عليه بصفقة تكاد تكون خيالية في محيط مواقع الانترنت وبالذات فكرة موقع يوتيوب المتواضعة فأنفقت شركة Google مبلغ قدره 1.65مليار دولار، أي أكثر من 6مليارات ريال.

أن الفكرة التي يقوم عليها موقع يوتيوب هي إتاحة الفرصة للعملاء والمستخدمين للإنترنت من تحميل ملفات الفيديو إلى الموقع ومشاركتها مع ملايين المستخدمين، وكما نرى أن فكرة الموقع جدا متواضعة، ولكن هوس المستخدمين بمشاهدة ملفات الفيديو الشخصية والكليبات التي يصورها المستخدمون بأنفسهم؛ كانت وراء نجاح الموقع، حيث يزوره ملايين المستخدمين يومياً لقد استنسخت فكرة الموقع وكررت تجربتها من عدة شركات ومنها شركات عملاقة مثل شركة Yahoo حيث أصدرت خدمة Yahoo Video وشركتا إن بي سي يونفرسال ونيوز كورب؛ وهما شركتان إعلاميتان حيث أصدرتا خدمة أو موقع هولو. كوم Hulu.com والذي يوفر آلاف الساعات من الفيديو عالي الجودة.

كما أن هناك منافساً إسلامياً جديداً يدعى (مسلم فيديو Muslim Video) ؛ وهو يختص بالأفلام والتسجيلات الإسلامية والمحاضرات واللقطات المفيدة ؛ والتي أراد أصحاب الموقع بهذا العمل التخلص من عيوب موقع يوتيوب وغيرها حيث يوجد بها الغث والسمين، وظهور مقاطع وصور تتنافى مع أخلاقيات المسلم وتعاليم الشريعة الغراء.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو؛ هل ستنجح تلك البدائل وتلك المواقع المنافسة، وهل ستتحقق لها الشهرة والانتشار، وهل ستجد مشترياً باذخ العطاء مثل شركة Google، أم أن شركة Google سوف تراودهم للاستحواذ عليهم. هذا ما ستكشفه لنا الأيام المقبلة.


رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2008/01/06/article306739.html

هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2007
تصميم وتطوير وتنفيذإدارة الخدمات الإلكترونية